×

حمد الله ذاته الكريمه في آيات كتابه الحكيمة بطاقة الكتاب

[الجزء1]

الفصل الثاني: حمد الله ذاته الكريمة في فاتحة سورة الأنعام

المبحث الثالث: في بيان قوله تعالى: {الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور}

المبحث الثاني: في بيان حمد الله ذاته العليّة في الآية وغايته
يحمد الله ذاته العليّة في الشطر الثاني من الآية بقوله: {والحمد لله رب العالمين} ، ويجوز أن تكون معطوفة على قوله تعالى {ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك} وما اتصل بعدها من الآيات عطف غرض على غرض، ويجوز أن تكون اعتراضاً تذييلياً فتكون الواو اعتراضية (1) .
وعلى كلّ حال فإنّ حمد الله ذاته في هذا الموضع له غاية وحكمة والظاهر في ذلك أنه إنّما حمد الله ذاته ـ ههنا ـ لِما قضى به من إهلاك الظالمين؛ إذ إنّ في هلاكهم إصلاحاً لأهل الأرض وتخليصاً لهم من سوء عقائدهم وشرّ أعمالهم وظلمهم، وبه يعود العدل والحقّ بعد الجور والضلال.. ولاريب أنّ هذا من عظيم نعم الله على خلقه، وهو مقام من مقامات استحقاق الله سبحانه للحمد والثناء.
كما أنّ هلاك الكفرة الظالمين يستتبع نعماً أخرى غير ما ذكر بشأن الناس عامة، إذ فيه أيضاً إنعام على رسل الله عليهم السلام ودعاته الصالحين بإظهار حججهم ونصرهم على أعدائهم وإعلاء كلمة الحق التي جاءوا بها. وكل ذلك نعم جليلة حقيق به تعالى أن يحمد ذاته عليها (2) .
ونظير ذلك قوله تعالى بشأن هلاك قوم لوط عليه السلام: {وأمطرنا عليهم مطراً فساء مطر المنذرين. قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى..} الآية (3) ، فإن قوله تعالى {قل الحمد لله} جاء بعد بيانه ـ عزّوجلّ ـ لما حلّ من الهلاك بقوم لوط،
__________
(1) انظر: التحرير والتنوير لابن عاشور ج7 ص232.
(2) انظر: تفسير الطبري ج7 ص 124-125؛ التفسير الكبير للفخر الرازي ج 12 ص 226-227؛ تفسير أبي السعود ج3 ص 134؛ تفسير القرطبي ج6 ص427؛ زاد المسير لابن الجوزي ج 3 ص 41؛ تفسير الخازن ج2 ص134؛ تفسير الآلوسي ح7 ص 152؛ فتح القدير للشوكاني ج2 ص121؛ التحرير والتنوير ج7 ص 232.
(3) سورة النمل: الآيتان (58-59) ، وانظر: محاسن التأويل للقاسمي ج6 ص521.

(الصفحة : 37)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •