×

حمد الله ذاته الكريمه في آيات كتابه الحكيمة بطاقة الكتاب

[الجزء1]

الفصل الثامن: حمد الله ذاته الكريمة في فاتحة سورة سبأ

الفصل الثامن: حمد الله ذاته الكريمة في فاتحة سورة سبأ

المبحث الثاني: في بيان موضع الحمد وغايته
ولما ذكر الله تعالى ما ذكر من نعمه وآلائه على عباده مما جعلها دلائل لإثبات ألوهيته، ووصف بعدها ذاته المقدسة بما يدلّ على إحاطته بأوصاف الكمال والجلال ناسب أن يحمد ذاته الكريمة العليّة إثر ذلك إظهاراً وإثباتاً منه لاستحقاقه الحمد دون سائر ما يعبده المشركون ويتخذونهم أولياء من دونه فقال عزّ من قائل: {الحمد لله رب العالمين} ، وبلا شك أنّ في حمده لذاته في هذا المقام أمراً لعباده أن يحمدوه بما أنّه أهل للحمد والثناء على نعمائه وكمال أوصافه (1) .
ولصاحب نظم الدرر (البقاعي) (2) نظرة سائغة لطيفة في مجيء الحمد في ختام هذه الآية وهي في محلّ الاعتبار، حيث نظر إلى ما حوته الآية من الأمر بالتوجّه إلى الله وعبادته وتوحيده فقال: ((ولمّا أمر بقصر الهمم عليه علّله بقوله
{الحمد لله رب العالمين} )) (3) فهو قد جعل بكلامه ـ هذا ـ الحمد علّة لِما في الآية
__________
(1) انظر: تفسير البغوي ج4 ص104؛ التفسير الكبير للفخر الرازي ج27 ص84؛ محاسن التأويل للقاسمي ج14 ص247؛ تفسير السعدي ج6 ص545-546.
(2) هو إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي، أبو الحسن برهان الدين (809-885?) : مؤرخ أديب مفسر، أصله من البقاع في سورية، سكن دمشق ورحل إلى بيت المقدس والقاهرة، وتوفي بدمشق، له مؤلفات عدة في التاريخ والأدب والتفسير. (انظر: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي ج1 ص101-111؛ شذرات الذهب ج7 ص339؛ البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ج1 ص19؛ الأعلام للزركلي ج1 ص56) .
(3) نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي: ج6 ص533.

(الصفحة : 79)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •