×

موسوعة الرد على المذاهب الفكرية المعاصرة 1 - 29 بطاقة الكتاب

موسوعة الرد على المذاهب الفكرية المعاصرة (24) حوار الأديان

سفير إسبانيا يحمل السياسة وزر الشقاق بين الأديان

سفير إسبانيا يحمّل السياسة وزر الشقاق بين الأديان
…الإسلام اليوم / صحف :
…12/9/1427 2:59 م
05/10/2006
رفض سفير إسبانيا في السعودية منويل الابارت إعادة سوء التفاهم بين المسلمين والغرب إلى الدين، واعتبر السياسة حاملة وزر الشقاق بين أهل الكتاب: اليهود والنصارى والمسلمين.
وأشار في كلمة ألقاها نيابة عن السفراء في الإفطار السنوي لندوة الشباب الإسلامي في الرياض أمس، إلى أن الدين وإن ظهر في «مقدم الأسباب التي أدت إلى سوء التفاهم القائم بين الشرق والغرب»، مما دفع البعض إلى الظن بأن «العقائد الدينية هي سبب الخلافات، إلا أن سبب الاختلاف في الحقيقة هو الأوضاع السياسية، ولذلك يجب أن نجد حلاً مرضياً للمشكلة الإسرائيلية - الفلسطينية، ومشكلة أسلحة الدمار الشامل ومشكلة الفقر».
ورأى منويل أن التصور الذي يحمل الدين مسؤولية سوء التفاهم، سببه «ظهور حركات دينية في العقود القليلة الماضية، بينما كانت العلمانية قبل ذلك سيدة الموقف».
وفي وقت أكد فيه مانويل أن الديموقراطية تساعد في ازدهار الدين قال: «في تلك الظروف يجب علينا أن ندخل في حوار بين الحضارات، هنا يجب علينا أن نخلق أرضية مشتركة للعلمانية والدين والإيمان، لنبدأ في بناء عالم جديد من التعايش والأمن والسلام، هنا يجب أن نشير إلى أنه لا يوجد بديل للحوار».
من جانبه، أكد رئيس الندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح الوهيبي على معانٍ مشابهة، اعتبر فيها التعايش والتعاون بين الحضارات والمنظمات الاغاثية العالمية «خياراً لا غنى عنه، كما أثبتت الأحداث الأخيرة».
يذكر أن الندوة العالمية للشباب الإسلامي اعتادت تنظيم حفلة إفطار على مدى أربعة أعوام، يحضرها معظم رجال السلك الديبلوماسي لدى السعودية.
==============

(الصفحة : 155)




المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 12000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

Hao123