×

موسوعة الرد على المذاهب الفكرية المعاصرة 1 - 29 بطاقة الكتاب

موسوعة الرد على المذاهب الفكرية المعاصرة (24) حوار الأديان

نرفض أمركة الإسلام وفرض الإصلاح !

نرفض أمركة الإسلام وفرض الإصلاح !
حوار : عبد الرحمن أبو عوف / القاهرة … … … … …16/5/1426
… … … … …23/06/2005
أكد الدكتور شكور الله باشا زادة رئيس الإدارة الدينيّة ومفتي أذربيجان- أن أرمينيا ارتكبت جرائم بشعة ضد الإسلام والمسلمين الآذريين منذ احتلالها لِ(نارجونو كاراباخ)؛ إذ دمّروا جميع المساجد والمراكز الإسلاميّة، ويقومون حالياً بتنفيذ مخطط توطين الأرمن في أراضي المواطنين الآذريين المسلمين، وهو يشبه ما تقوم به إسرائيل في الأراضي العربيّة المحتلة.
وأضاف مفتي أذريبجان في حوار مع شبكة (الإسلام اليوم) أن مؤامرة قوات الاحتلال الأرمني مستمرة ضد الأذريين؛ إذ لم تكتف بطرد السكان الأصليين من كاراباخ بل تواصل إغراق الأراضي الآذريّة بكافة أنواع المخدرات وبأسعار رخيصة لتدمير شباب أذربيجان ..مبدياً انزعاجه الشديد من الموقف الإيراني المساند لأرمينيا رغم العلاقات التاريخيّة التي تربط بين أذربيجان وإيران.
رفض د. شكور الله باشا زادة المحاولات الأمريكيّة المتتالية لأمركة الإسلام الحنيف عبر عناوين برّاقة ، وطرح ما يُطلق عليه "الفرقان الحق" ، مشيراً إلى أن هذه المحاولات مصيرها الفشل الرهيب.
وتابع شيخ الإسلام في القوقاز: رغم خطورة انتشار المنظمات التنصيريّة في الأراضي الآذريّة إلا أنني لم أشهد بنفسي أي شخص آذريّ ارتد عن الإسلام، ولكن العكس هو الصحيح؛ إذ رأيت بأم عيني مسيحيين آذريين اعتنقوا الإسلام ..
التفاصيل الكاملة للحوار مع مفتي أذربيجان في السطور التالية:
فشل تذويب الهويّة الإسلاميّة
في البداية نرجو أن تعطينا نبذة عن واقع الإسلام والمسلمين في أذربيجان؟
أذربيجان كانت لمدة أكثر من (70) عاماً ضمن جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ضمن (15) جمهورية كانت تشكل بنيان الشيوعية الأولى. وقد حاول الشيوعيون طوال هذه المدة تذويب الهُويّة الإسلامية للشعوب، وإنكار وجود الله، ولكن هذه الجهود فشلت، وتفكك الاتحاد السوفيتي، وحافظ الشعب الأذريّ على هويته الإسلاميّة والذي تزيد نسبة المسلمين فيه على 95 % من عدد السكان الذين يزيد عددهم على 7 ملايين، وليس أدل على ذلك من تزايد عدد المساجد بالمقارنة مع الحقبة السوفيتية؛ من 15مسجداً، إلى ما يربو على (1400) مسجد، وشهدت البلاد حركة تجديد وترميم في المساجد التي أصابها تدمير شامل. وكما افتتحت العديد من المدارس الإسلاميّة وصولاً إلى افتتاح الجامعة الإسلامية في أذربيجان، وكذلك هناك حركة طباعة واسعة للقرآن الكريم والصحف والمجلات الإسلاميّة، وقد دعمت المملكة العربيّة السعوديّة والأزهر والمؤسسات الإسلامية الكبرى هذه الصحوة الإسلاميّة التي أبرز مظاهرها هذا الكم الكبير من الطلاب الآذريين الذين يدرسون في الأزهر والمبعوثين من وزارة التعليم العالي والإدارة الإسلامية في القوقاز.
لكنْ هناك شعور بأن أذربيجان تتجه نحو أوروبا والعالم الغربي أكثر من اتجاهها إلى العالم الإسلامي؟
هناك اهتمام من الحكومات الآذرية المتعاقبة بتنمية علاقاتنا مع العالم الإسلامي، وقد اتخذ الرئيس الراحل حيدر علييف قراراً بانضمامنا إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، ودشن العلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان ودول العالم العربي، ولنا حالياً علاقات متميزة مع أغلب الدول الإسلاميّة، وقد زار الرئيس إلهام علييف المملكة العربيّة السعوديّة قبل مدة قصيرة، و زارخلالها مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ما مدى إقبال الشباب في أذربيجان على حفظ القرآن الكريم واللغة العربية؟
هناك إقبال كبير على حفظ القرآن الكريم، وتوجد كتاتيب في كل مدن أذربيجان تزيد على الـ (300) كُتّاب لتحفيظ القرآن، وقد تمكنت هذه الكتاتيب من إحداث طفرة في حفظ القرآن الكريم لدرجة أن مواطنين عديدين من أذربيجان حازوا على جوائز عالميّة في حفظ القرآن، وهناك اهتمام كبير من الدولة ومن الرئيس علييف شخصياً بحفظ القرآن. أيضاً توجد في أذربيجان العديد من معاهد وكليات لتعليم اللغة العربية، وتنضم إليها سنوياً أعداد كبيرة من الراغبين في تعلّم العربية لغة القرآن الكريم، وتزداد هذه الأعداد تباعاً.
أكدّت تقارير دوليّة أن أذربيجان تتمتع بمناخ من الحريات الدينيّة والتسامح لا يُلاحظ في عديد من دول العالم ..ما تعليقك على هذه التقارير؟
بالرغم من أن الإسلام هو دين الأغلبيّة في أذربيجان، ولكنْ هناك مواطنون آذريون يعتنقون المسيحيّة الأرثوذكسيّة واليهوديّة، وهم يشكلون أقليات، إلا أن حرية الاعتقاد مكفولة للجميع، ولا تفرقة بين المواطنين هناك بسبب دينهم، ويكفل الدستور الحرية في ممارسة الشعائر.. ونحن نتمتع في أذربيجان بأعلى مراحل التسامح، ويتجلى هذا التسامح في الكثير من الصور الرائعة، بما يعكس قيم التسامح المتأصلة في الإسلام والمسلمين .
قضية كاراباخ
تُعدّ قضية (ناجورنا كاراباخ) القضية المركزيّة للشعب الأذريّ .. نرجو من فضيلتكم توضيح معالم الجريمة الأرمنيّة في كاراباخ؟

(الصفحة : 202)



المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 12000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

Hao123