×

درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة بطاقة الكتاب

[الجزء3]

سورة إبراهيم

سورة إبراهيم

انحدرت من ثم بإذن الله فوقعت على وجه الأرض. {مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} مقدور، وقيل: متّزن لكونه مطبوعًا على الفعل والانحدار بخلاف الريح والنار.
{وَمَنْ لَسْتُمْ} في محل النصب عطفًا على {مَعَايِشَ} (¬1) هم الذراري والمماليك والسوائم، وقيل: في محل الخفض عطفًا على الضمير في (لكم)، وهم الأطفال والمجانين والبهائم عندنا في علمنا وحكمنا.
(الرياح اللواقح) التي تحمل الندى والثرى ليتكون غيومًا في أثنائها بإذن الله. وقيل: الملقحات للغيوم والأشجار.
وقيل: هي التي ينتفع بها لما ضمنها الله تعالى من النفع بخلاف العقيم، وهي الدبور، وقيل: اللّواقح ريح واحدة وهي الجنوب وحدها وإنما جمع على الجنس، وقيل: كل ريح أتى بالمطر النافع فهي من جملة اللواقح (¬2).
¬__________
(¬1) قاله الفخر الرازي في تفسيره، ودفع توهم استعمال "مَنْ" للعقلاء من ثلاثة احتمالات: الأول: أن كلمة "من" مختصّة بالعقلاء، فوجب أن يكون المراد من قوله: {وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ} [الحِجر: 20] العقلاء وهم العيال والمماليك والخدم والعبيد، فيكون عطف عقلاء على عقلاء.
والوجه الثاني: وهو قول الكلبي: أن المراد بقوله: {وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ}، الوحش والطير وغيرهما من غير العقلاء، فتكون "مَنْ" مستعملة في غير العقلاء، ومنه قوله تعالى: {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ} [النور: 45] الآية.
والوجه الثالث: أن هذا من باب التغليب، وأنها تُستعمل لهذا وهذا، وغُلِّبَ العقلاء على غير العقلاء.
[التفسير الكبير للرازي (19/ 172)].
(¬2) قال ابن مسعود - رضي الله عنهما - في هذه الآية: يبعث الله الرياح لتلقح السحاب فتحمل الماء وتمجه في السحاب، ومثل هذا المعنى قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: الرياح لواقح للشجر وللسحاب، وهو قول الحسن وقتادة والضحّاك. وأصل هذا من قولهم: لقحت الناقة وألقحها الفحل إذا ألقى الماء فيها، فحملت، فكذلك الرّياح.
[التفسير الكبير للرازي (19/ 174)، زاد المسير (4/ 391)].

(الصفحة : 1051)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •