×

درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة بطاقة الكتاب

[الجزء3]

سورة الأنبياء

سورة الأنبياء

يطعمهم ويسقيهم حتى خرجوا من عنده، فسمي "ذو الكفل" لكفالته طعامهم وشرابهم حتى أفلتوا.
وذكر الحدادي: أن اسم ذي الكفل عايوذا وكان نبيًا عند الحسن ورجلًا صالحًا كفل لنبي عبادته عند قتادة (¬1).
وذا النون قال النبي -عليه السلام-: "لما بدا ليونس -عليه السلام- أن يدعو الله -عَزَّ وَجَلَّ- بالكلمات حين نادى وهو في بطن الحوت فقال: اللهم {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} فأقبلت الدعوة تحت العرش فقال (¬2) الملائكة: يا رب هذا صوت ضعيف معروف من مكان غريب فقال: ما تعرفون ذلك عبدي يونس الذي لم يزل يرفع عملًا متقبلًا ودعوة مجابة قالوا: يا رب أفلا ترحم ما كان يصنع في الرخاء فتنجيه مِنَ النبلاء؟! فأمرت الحوت فطرحته بالعراء" (¬3).
وعن سعد قال: قال النبي -عليه السلام- (¬4): "من دعا بدعاء يونس استجيب له" قال: يريد: {وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}.
{وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى} (¬5) عن ابن عباس قال: بعث عيسى -عليه السلام- (4) يحيى بن زكريا -عليه السلام- (4) في اثني عشر من الحواريين يعلمون الناس، فكان فيما يعلمونهم أن ينهوهم عن نكاح بنت (¬6) الأخت، وكان لملكهم (¬7) ابنة أخت تعجبه وكان يريد أن يتزوجها وكان لها كل يوم
¬__________
(¬1) الذي روي عن قتادة في قوله: "وذا الكفل" قال: قال أبو موسى الأشعري: لم يكن ذو الكفل نبيًا، ولكنه كفل بصلاة رجل كان يصلي كل يوم مائة صلاة فتوفي فكفل بصلاته، فلذلك سمي ذا الكفل. أخرجه الطبري في تفسيره (16/ 373).
(¬2) في "أ": (فقالت).
(¬3) رواه ابن أبي الدنيا في "الفرج بعد الشدة" (ص 12)، وابن جرير في تفسيره (628119، 629)، وابن أبي حاتم كما في "البداية والنهاية" (2/ 22، 23).
(¬4) (السلام) ليست في "ي".
(¬5) رواه ابن جرير في تفسيره (16/ 386).
(¬6) في "ب": (ابنة).
(¬7) في الأصل: (يملكهم).

(الصفحة : 1237)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •