×

درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة بطاقة الكتاب

[الجزء1]

المقدمة

منهجي في هذه الرسالة

وإليهم المرجع في التفسير، عاصروا الوحي المنزل ونهلوا من معين مشكاة النبوة مصاحبة وملازمة لإمامهم وقدوتهم عليه أفضل الصلاة والسلام، فكان عصرهم من أزهى العصور وأفضلها، وإليهم المرجع في التفسير أمثال: ترجمان القرآن عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - الذي دعا له النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "اللهمَّ فقِّهه في الدين وعلِّمه التأويل" (¬1)، ويقول ابن مسعود - رضي الله عنه -: "نِعمَ ترجمان القرآن عبدالله بن عباس" (¬2).
وكذلك عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - الذي قال عنه عليه الصلاة والسلام: "من سرَّه أن يقرأ القرآن كلما أنزل، فليقرأه من ابن أمِّ عبد" (¬3) يعني ابن مسعود.
ثمَّ أُبي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة الذين قال النبي - عليه السلام - في حقِّهم: "خذوا القرآنَ من أربعة: من ابن أمِّ عبد، وأُبَي، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة" (¬4).
فأمثال هؤلاء الجبال الأعلام الذين أسهموا إسهامًا كبيرًا في تفسير كتاب الله - عَزَ وَجَلَّ -، ومن جاء من بعدهم إنما هم عيال عليهم يغترفون من معين فيضهم حتى تخرَّج على أيديهم جيل جديد من أعلام المفسِّرين التابعين حملوا هذا اللواء وأخلصوا غاية الإخلاص في تحمُّل هذه الأمانة وقاموا بها حقَّ القيام وبذلوا فيها جهدًا كبيرًا أمثال: مجاهد بن جبر المكي شيخ المفسِّرين والقرَّاء في تلك المرحلة، أخذ القرآن والتفسير عن ابن عباس - رضي الله عنهما - فأكثر وأطاب وروى عن كثير من الصحابة، ويقول عن نفسه: "عرضتُ القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة، أقفه عند كلِّ آية، أسألُه فيم نزلت وكيف نزلت" (¬5). وأخبار هذا العَلَم يطول ذكرها.
¬__________
(¬1) أخرجه البخاري (1/ 244)، ومسلم (5/ 100)، وأحمد (1/ 266).
(¬2) أخرجه الحاكم (5373) وقال: صحيح على شرط الشيخين، وأقرَّه الذهبي.
(¬3) أخرجه أحمد (1/ 25)، والطبراني في الكبير (9/ 60)، وأبو نعيم في الحلية (1/ 124).
(¬4) أخرجه أحمد (1/ 389)، والنسائي (8/ 134)، والطبراني في الكبير (9/ 70).
(¬5) أخرجه أبو نعيم في الحلية (2793)، وابن عساكر (16/ 127).

(الصفحة : 18)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •