×

درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة بطاقة الكتاب

[الجزء1]

المقدمة

صور عن مخطوطات الكتاب

سورة الفاتحة (¬1)
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله (¬2) ربِّ العالمين (¬3)، والصلاةُ
والسلام (¬4) على رسوله محمدٍ وآله أجمعين.
¬__________
(¬1) من فضائل هذه السورة العظيمة:
أولًا: ما أخرجه مسلم في صحيحه [صلاة المسافرين- باب فضل الفاتحة رقم 806]: عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: بينما جبريل قاعد عند النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع نقيضًا من فوقه، فرفع رأسه، فقال: "هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم. فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك. فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته".
ثانيًا: ما أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب التفسير- سورة الحج (8/ 381)] عن أبي سعيد بن المعلى قال: مَرَّ بي النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا أُصلي، فدعاني فلم آتِهِ حتى صلَّيت، ثم أتيت فقال: "ما منعك أن تأتي؟ " فقلت: كنتُ أصلِّي، فقال: "ألم يقل الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ}؟ " ثم قال: "ألا أعلِّمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخِرج من المسجد؟ " فذهب النبي - صلى الله عليه وسلم - ليخرج من المسجد فذَكَّرْتُهُ فقال: " {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيتُه".
ثالثًا: ما أخرجه البخاري في صحيحه [فضائل القرآن- باب فضل الفاتحة رقم 5007] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كنا في مسير لنا، فنزلنا فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي سليم وإن نفرنا غيب، فهل منكم راقٍ؟ فقام معها رجل ما كنَّا نَأْبِنُهُ برقية، فرقى فبرأ، فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنًا، فلما رجع قلنا له: أكنتَ تحسن رقية أو كنت ترقي؟ قال: لا، ما رقيتُ إلا بأمَّ الكتاب، قلنا: لا تحدثوا شيئًا حتى نأتي أو نسأل النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما قدمنا المدينة ذكرنا للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "وما كان يدريه أنها رقية؟ اقسموا واضربوا لي بسهم".
(¬2) في "ي" و"أ": (ربِّ يسرِّ) قبل (الحمد لله).
(¬3) (الحمد لله رب العالمين) ليست في "ن".
(¬4) (والسلام) من "ب".

(الصفحة : 78)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •