×

ابن الصلاح وكتابه الباعث الحثيث بطاقة الكتاب

[الجزء1]

المبحث الأول : اسمه ونسبه وكنيته

المبحث الأول : اسمه ونسبه وكنيته

اتفق كل مَنْ ترجم لابن الصلاح على أن مولده كان سنة ( 577 ه‍) (¬1) ، لا خلاف بينهم في ذلك ، وإنما الخلاف كان في مكان ولادته ، فالجمهور على أن ولادته كانت في مدينة (( شهرزور )) (¬2).
وانفرد تلميذه ابن خلّكان (¬3) بالقول أن مولده كان في (( شرخان )) ، وعلى الرغم من أن هذا الاختلاف ليس بذي بالٍ في إظهار خلافٍ ما ، إلاَّ أن هذا الاختلاف – على تقدير وجوده – لا يلبث أن يزول إذا ما علمنا أن ((شرخان)) قرية تابعة إلى ((شهرزور)) ، فمَنْ نَسَبَ إلى الأول فقد دقق ، ومَنْ نَسَبَ إلى الثاني فقد اكتفى بذكر القطر الأعم ، والله أعلم .

المبحث الثالث : أسرته ونشأته وطلبه للعلم

لَمْ توفّر المصادر التي بين أيادينا مادة علمية عن أفراد أسرة مترجمنا ، بل قصارى ما عرفناه عنهم : ما كان يتبؤه والده من المكانة الاجتماعية والمركز العلمي المرموق . ولا ضير في أن نتعرض لترجمة مقتضبة لوالده فنقول : لَمْ يكن والده صلاح الدين أبو القاسم عبد الرحمان يعرف تاريخ مولده على وجه الدقة ، بل كان يخمن أنه ولد سنة
(
¬__________
(¬1) انظر : وفيات الأعيان 3/ 224 ، وسير أعلام النبلاء 23/140 ، وتذكرة الحفاظ 4/1430 ، والعبر 5/177 ، وطبقات الشافعية الكبرى 8 / 326 ، والنجوم الزاهرة 6 / 354 ، والدارس 1 / 16 ، وشذرات الذهب 5 / 221 .
(¬2) انظر : المصادر السابقة .
(¬3) وفيات الأعيان 3 / 244 ، وتابعه الزركلي في الأعلام 4 / 207 .

(الصفحة : 2)




المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 12000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

Hao123