×

تقسيم الحديث إلى صحيح، وحسن، وضعيف "رد على أبي غدة، ومحمد عوامة بطاقة الكتاب

[الجزء1]

... وكل ذلك لا يؤذي من أشرت إليهم لكنهم يجزعون ويهلعون ويملؤن الدنيا ضجيجا خوفا على وحدة الأمة الإسلامية أن تتصدع وعلى صفوفهم أن تتمزق إذا رد بعض هذا الظلم وهذا العدوان على سادات الأمة وقادتها وعلى ألسُنَّةِ وحملتها ويرمى من يرد هذا العدوان بالشدة والتحامل على رموز الجهاد وقادة الفكر من تلاميذ الكوثري ومن دار في فلكهم، فلماذا لا تتعالى هذه الصيحات في وجه هؤلاء الظالمين ولماذا السكوت المطبق على الأقلام الحاقدة على خيار الأمة وفيهم أئمة الهدى من محدثين ومفسرين وفقهاء؟ لماذا مرة أخرى؟
... سوف نشرع في نصرة الحق ودحض الباطل لعلمنا أن هذه الصيحات فيها نصرة للباطل وخذلان لدين الله الحق وحملته الكرام، ولن يرضي ذلك ربنا عز وجل.
... قال تعالى: { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } (¬1).
... وقال تعالى في بني إسرائيل { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } (¬2).
... نقل ظفر أحمد التهانوي، عن ابن تيمية وابن القيم أن الإمام أحمد يأخذ بالحديث الضعيف بشروطه، وأن المراد بالضعيف الذي يأخذ به الحديث الحسن، وأنه ليس أحد من الأئمة إلا وهو يوافق الإمام أحمد رحمه الله في الأخذ بهذا المبدء، وأن أول من قسم الحديث إلى ثلاثة أقسام: صحيح، وحسن، وضعيف إنما هو الإمام الترمذي.
¬__________
(¬1) سورة آل عمران الآية 110
(¬2) سورة المائدة الآيتان 78، 79

(الصفحة : 2)

المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 12000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

Hao123