×

فتاوى الزرقا بطاقة الكتاب

عقيدة البعث والحساب في الإسلام

عقيدة البعث والحساب في الإسلام

عقيدة البعث والحساب في الإسلام

أرسل إلينا السَّيد علي أرسلان آيدين الذي يكتب رسالة للدكتوراه بإشراف الدكتور سليمان دنيا بجامعة الأزهر، أرسل إلينا أسئلة تتعلق بالحياة الآخرة في العقيدة الإسلامية، وهل هي بالروح فقط أم بكل من الجسم والرُّوح؟ وقد تفضَّل الأستاذ مصطفىالزرقا بالإجابة على ذلك، وفيما يلي نص الجواب(1)
جواب الأستاذ مصطفى الزرقا

إلى الأخ الكريم الأستاذ الدكتور سليمان دنيا المحترم
أستاذ الفلسفة المساعد
بكلية أصول الدين في الأزهر
السلام عليكم:
وبعدُ، فقد تلقيت رسالتكم الكريمة، التي تقدِّمون بها إليَّ سؤالَ الباحث السَّيد علي أرسلان آيدين الذي يهيئ رسالته للأستاذية تحت إشرافكم عن عقيدة البحث، وإني أجيب فيما يلي على السؤال المُوجَّهِ إلى في الرِّسالة بغاية ما يُمكن من الإيجاز:
1 - إن البعثَ في عقيدة الإسلام هو جِسمانيّ ورُوحاني معًا، ولم يَقُل أحدٌ فيما أعلم أنَّه جِسماني فقط لا روحاني، وإنما وُجد من قال من أهل الفِرَق المبتدِعة: إنّه رُوحاني فقط.
والدليلُ النَّصيّ الذي لا يترك مجالًا للجدل في نفي القول بروحانية البعث فقط قوله ـ تعالى ـ في سورة يس: (أو لم يَر الإنسانُ أنّا خلقناه من نطفةٍ فإذا هو خَصيمٌ مُبِينٌ. وضَرَبَ لنا مَثَلًا ونَسِيَ خَلْقَه قَالَ مَنْ يُحْيي العِظام وهِيَ رَمِيمٌ. قُل يُحْيِيها الذي أنشأها أولَ مرةً وهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيم).
فإذا كان رُوحانِيًّا فَقَطْ فَما معنى المناقشة في إحياء العِظام؟! إلى غير ذلك من الأدِلّة الكَثِيرةِ فِي القُرآن والسُّنّة.

(الصفحة : 1)




المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر