×

فتاوى الزرقا بطاقة الكتاب

أوقاتُ الصّلاة والصّيام

أوقاتُ الصّلاة والصّيام

أوقاتُ الصّلاة والصّيام
في البلاد القريبة من القُطب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده، سيِّدِنا ونبيِّنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. أما بعد:
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد اطَّلع في جلسته الثالثة صباح يوم الخميس الموافق 10/4/1402هـ المصادِف 4/2/1982م على قرار ندوة بروكسل 1400 هـ / 1980م؛ وقرار هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية رقم (61) في 12/4/1398هـ؛(6) فيما يتعلّق بمواقيت الصلاة والصوم في الأقطار التي يقصر فيها الليل جِدًّا في فترة من السنة، ويقصر النهار جِدًّا في فترة أو التي يستمر ظهورُ الشمس فيها ستةَ أشهر وغيابُها ستةَ أشهر.
وبعد مُدارَسة ما كتبه الفقهاء قديمًا وحديثًا في الموضوع قرّر ما يلي:
تنقسم الجِهات التي تقع على خطوط العرض ذات الدَّرجات العالية إلى ثلاث:
الأولى: تلك التي يستمرُّ فيها الليل أو النهار أربعًا وعشرين ساعة فأكثر بحسب اختلاف فصول السنة.
ففي هذه الحال تقدَّر مواقيتُ الصلاة والصِّيام وغيرهما في تلك الجهات على حسب أقرب الجهات إليها ممّا يكون فيها ليل ونهار متمايزانِ في ظَرف أربع وعشرين ساعة.
الثانية: البِلاد التي لا يَغيب فيها شفق الغُروب حتّى يطلع الفجر، بحيث لا يتميّز شفق الشروق من شفق الغروب، ففي هذه الجهات يقدَّر وقت العِشاء الآخرة والإمساك في الصوم وقت صلاة الفجر، بحسَب آخر فترة يتمايَز فيها الشَّفَقان.
الثالثة: تلك التي يظهر فيها الليل والنّهار خلال أربع وعشرين ساعة وتتمايَز فيها الأوقات، إلا أنّ الليل يطول فيها في فترة من السنة طولاً مُفْرِطًا، ويطول النهار في فترة أخرى طولاً مُفرِطًا.

(الصفحة : 1)




المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر