×

فتاوى موقع الألوكة بطاقة الكتاب

إذا وافق يوم عرفه في بلدي يوم العيد في مكه

إذا وافق يوم عرفه في بلدي يوم العيد في مكه

العنوان: إذا وافق يوم عرفه في بلدي يوم العيد في مكه
رقم الفتوى: 1848
المفتي: لجنة الإفتاء بالموقع
-----------------------------------------
السؤال:
السلام عليكم.....
انا طالب في استراليا, وسوف اقضي هذا العيد فيها بإذن الله ولكن حدد يوم عرفه في يوم السبت الموافق أول أيام العيد في السعودية.
هل هذا صحيح, مع العلم انه يخالف السعودية (وقفه الحجاج), هل اتبعهم إنا والطلاب السعوديون. المدينه التي اعيش فيها مع رفاقي يصومون السبت بينما بعض المدن مع السعودية.
-----------------------------------------
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه إذا رئي الهلال في بلد لزم جميع المسلمين الصيام، وهو مذهب الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة و قول عند الشّافعيّة واحتجوا بقوله صلى الله عليه وسلم : ((صوموا لرؤيته)) وهو خطاب للأمّة كافّةً: وذهب آخرون إلى اعتبار اختلاف المطالع وهوالأصحّ عند الشّافعيّة.
وعليه، فلا لوم على المسلمين في مخالفتهم أهل مكة ، في تحديد يوم عرفة ويوم العيد لأن المسألة محل خلاف بين أهل العلم كما سبق بيانه .
وعلى القول باختلاف المطالع فإذا تأخرت رؤية أهل بلد للهلال عن رؤية أهل مكة مثلاً، فلا يقال في تلك الحال : إنهم صاموا يوم عرفة في يوم العيد -وصومه ممنوع- ، لأنه لم يكن قد دخل يوم العيد عندهم حتى يقال ذلك . فلا لوم عليهم لأنهم آخذوا بقول معتبر لأهل العلم. والحاصل أن الأمر فيه سعة.
هذا ؛ و إن كنا نرى أن الراجح هو مذهب الجمهور بعدم اختلاف المطالع لا سيما في عيد الأضحى فلا ينظر فيه إلى رؤية الأقطار الأخرى ، وإنما ينظر فقط إلى رؤية أهل مكة ، وإلى الأوقات التي يسير عليها الحجاج فعلاً. فيوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه الحجيج في عرفة فلا عبرة بالرؤية في جميع الأقطار ولا بالحساب إذا خالف ذلك.

(الصفحة : 1)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •