×

فتاوى موقع الألوكة بطاقة الكتاب

آثار الرشوة على المجتمع

آثار الرشوة على المجتمع

العنوان: آثار الرشوة على المجتمع
رقم الفتوى: 1148
المفتي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
-----------------------------------------
السؤال:
ما آثار الرشوة على إفساد مصالح المسلمين وسلوكهم وتعاملهم ؟
ال
-----------------------------------------
الجواب:
من آثار الرشوة على مصالح المسلمين: ظلم الضعفاء، وهضم حقوقهم أو إضاعتها أو تأخر حصولها بغير حق بل من أجل الرشوة. ومن آثارها أيضاً: فساد أخلاق من يأخذها من قاضٍ وموظف وغيرهما، وانتصاره لهواه، وهضم حق من لم يدفع الرشوة أو إضاعته بالكلية، مع ضعف إيمان آخذها، وتعرضه لغضب الله وشدة العقوبة في الدنيا والآخرة؛ فإن الله سبحانه يمهل ولا يغفل، وقد يعاجل الظالم بالعقوبة في الدنيا قبل الآخرة.. كما في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ اللهُ تَعَالَى لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا مَعَ مَا يَدَّخِرُ لَهُ فِي الآخِرَةِ: مِثْلُ الْبَغْيِ وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ" [1] .
ولا شك أن الرشوة وسائر أنواع الظلم من البغي الذي حرمه الله . وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْلِي لِلظَّالِمِ؛ فَإِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ" ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ *}[هُود][2].
ــــــــــــــــــــ
[1]أحمد (5/38)، أبو داود (4902)، والترمذي (2511)، وقال: «حسن صحيح»، وابن ماجه (4211)، والحاكم 2/356 (3359) وصححه ووافقه الذهبي.
[2]البخاري (4686)، ومسلم (2583) .

(الصفحة : 1)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •