×

فتاوى موقع الألوكة بطاقة الكتاب

أحوال يجوز فيها تفضيل بعض الأبناء في الهبة

أحوال يجوز فيها تفضيل بعض الأبناء في الهبة

العنوان: أحوال يجوز فيها تفضيل بعض الأبناء في الهِبَة
رقم الفتوى: 1261
المفتي: سماحة الشيخ عبدالله بن جبرين
-----------------------------------------
السؤال:
أنا رب أسرة ولي أبناء وبنات متزوجون، ولهم دخل وظيفي ويسكنون في مساكن خاصة بهم مع زوجاتهم وأطفالهم، ومتطلبات الحياة ترتب عليهم المزيد من النفقات التي تزيد عن قدرتهم المادية؛ الأمر الذي جعلني أبادر إلى مساعدتهم لتأمين متطلبات حياتهم، في حين أن بقية إخوانهم وأخواتهم يسكنون معي، وأوفر لهم متطلبات حياتهم؛ إلا أن المتطلبات والنفقات التي يحتاج إليها الأبناء الكبار لا تتساوى مع النفقات والمتطلبات التي يحتاج إليها بقية إخوانهم ممن يقيمون معي في المسكن.
السؤال : هل هذه المتطلبات والنفقات التي أساعد بها الأبناء الكبار تندرج ضمن مفهوم النفقة التي تجب على الوالد ؟ أم أنها تندرج ضمن مفهوم عدم العدل في النفقة ؟
-----------------------------------------
الجواب:
نوصيك بتحري العدل والمساواة بين أولادك في العطية والتمليك، وأما في النفقة: فعليك أن تعطي كل فرد ما يحتاجه ضرورة في نفقة له ولأولاده وزوجته وكسوة وحاجات تكميلية ما يُلحق بالضروريات - كسكن ومركب وفرش وأدوات ونحو ذلك. وكل هذه من واجب الوالد على ولده ولو لم تكن من الضروريات الأساسية؛ فإنها تندرج ضمن مفهوم النفقة الواجبة على الوالد ولا تدخل في مفهوم العطية التي يجب على الوالد التسوية فيها بين أولاده. والله أعلم.

(الصفحة : 1)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •