×

مجلة مجمع الفقه الإسلامي بطاقة الكتاب

[الجزء2]

العدد السابع

بَحثٌ عَن بَطاقات الائتمان المصرفيّة والتكييف الشرعي المعمُول به في بَيت التمويل الكويتي

2- بطاقة الخصم الشهري (الاعتماد) (CHARGE CARD):
وهي بطاقة تمكن حاملها من استخدامها في المحلات التجارية للشراء أو تلقي الخدمات في مكاتب الطيران أو الفنادق أو المطاعم... إلخ، وكذلك يمكن للبعض منها أن تستخدم في أجهزة الصرف الآلي أو أنظمة التحويل الألكتروني (P. O. S). ويتم خصم قيمة استخدام العميل لهذه البطاقة في موعد محدد من كل شهر.
وفي الكويت تصدر أربعة منها حتى الآن، هي:
* بطاقة " الفيزا " (VISA CARD).
* بطاقة " الماستر كارد " (MASTER CARD).
* بطاقة " الأمريكان إكسبرس " (AMERICAN EXPRESS).
* بطاقة " الداينرز كلوب " (DINER'S CLUB).
* ويمكن إيجاز أهم ما تمتاز به بطاقات الخصم الشهري السابقة كالآتي:
* يدفع العميل رسوم اشتراك ورسوم تجديد لقاء إصدار البطاقة أو تجديدها.
* يجب أن يكون للعميل حساب دائن لدى البنك صاحب البطاقة يستوفي منه قيمة استخداماته للبطاقة. (فيما عدا بطاقة " أمريكان إكسبرس " و " الداينزز كلوب " حيث لا يشترط ذلك).
* يمكن استخدام البطاقة محليًّا ودوليًّا.
* يزود العميل بكشف حساب البطاقة كل فترة زمنية متقاربة يتضمن فيه قيمة مشترياته بواسطة البطاقة، حيث يخصم مجموع مبلغ كشف الحساب مرة واحدة من حساب العميل .
("الدينرز كلوب " ترسل كشف الحساب للعميل مرة كل شهر وتطلب فيه السداد فورًا، وبعد فترة إمهال قصيرة تبدأ باحتساب فوائد على المبالغ المتأخرة في السداد).
* الأصل في شروط منح هذه البطاقات أن يكون في حساب العميل رصيد يكفي لتسديد قيمة المشتريات التي يقوم بها العميل، وإذا لم يكن ذلك متوفرًا تخصم البنوك قيمة الفواتير من حساب العميل الجاري وتحتسب الفوائد على رصيده المدين لحين تغطية العميل لحسابه الجاري المكشوف.
(ترسل " الأمريكان إكسبرس " كشف الحساب للعميل مرة شهريًّا وتطلب منه السداد فورًا ثم يعطى العميل مهلة زمنية بسيطة ثم يرسل له إنذار كتابي بعدها تلغى بطاقة العميل إذا لم يسدد في الفترة المحددة ويحتسب على المبالغ المستحقة عليه فوائد ربوية بعد فترة الإنذار).
__________

(الصفحة : 13556)




المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر