×

رمضان في الحضارة العربية الإسلامية بطاقة الكتاب

[الجزء1]

2008813234548302

2008813234548302

رمضان
في الحضارة العربية الإسلامية

تأليف

محمّد رجب السامرّائي

صدر الكتاب عن دار الأوائل للنشر والخدمات الطباعية- دمشق، سورية 2002م

بسم الله الرحمن الرحيم

" مَثَلُ الشهور الاثنيّ عَشَر، كَمَثَلِ أولاد يعقوب، وكما أَنَّ يُوسُفَ أحبُّ أولاد يَعْقُوب إليهِ، كذلك رَمَضان أحَبُّ الشُهُورِ إلى اللهِ وكما غَفَرَ لهم بِدَعوةِ وَاحِدٍ مِنْهُم وَهُو يُوسُف كذلك يَغْفِرُا للهُ ذنوب أحَدَ عَشَرَ شَهْراً بِبَركَة ِرَمَضَان".

الإمام ابن الجوزي
في "بستان الواعظين ورياض السامعين"

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم

المقدمة
الحمد لله الذي فرض على عباده الصيام والقيام في رمضان، وأظلهم فيه بليلة هي خيرمن ألف شهر، والصلاة على النبي الخاتم -صلى الله عليه وسلم- وعلى أله وأصحابه الكرام وبعد:
فشهر رمضان الذي يترقب المسلمون في كل عام غُرّته المباركة في كبد السماء ليطالعوها ويقرأوا في قسماته وعلى جنباته آية الخالق الكبرى، وليتوسموا في أقماره تحقيق الآمال التي تحيا بها الأمم. ويدعون ربّهم في أيامه ولياليه المباركات أنْ ينزل عليهم رحمته الواسعة ويحطّ خطاياهم ويستجيب دعاءهم في كل حين.
... وإنّ حكايات شهر الصيام وافرة في المظان الشرعية والتاريخية والأدبية، وبغية أن نلمّ بأطراف الحديث وسردّ أقباس عن الشهر المبارك بعيداً عن التكرار الذي شمل أغلب الكتب المخصصة لشهر الصيام، ولهذا آثرنا أن نعقد فصول الكتاب للوقوف على أبرز محطات الضيف الكريم في سياحة شملت الكتب الشرعية والتاريخية واللغوية والأدبية والموسوعات، إضافة إلى الحديث المعاصر عن طريق التحقيقات الحيّة مع أبناء الدول العربية والإسلامية لإضفاء الشمولية في استعراض مشاهد وصور رمضان في هذه الدول كافة.

(الصفحة : 1)



المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 12000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

Hao123