×

رسائل عن النورسية بطاقة الكتاب

ماهية الإنسان

ماهية الإنسان

إن الكتاب الذي بين يديك أخي القارئ هو سياحة علمية عقلية وقلبية في ثنايا واحات رسائل النور، كان في الأصل محاضرة معدة للمساهمة في المؤتمر العالمي الذي ينعقد باستنبول في 24-26/09/2000 حول "النظرة القرآنية للإنسان من خلال رسائل النور".
فقمنا برحلة إضافية - زيادة على ما سلف - وضافية في ثنايا رسائل النورسي انتقلنا فيها من دوحة إلى دوحة ومن ثمرة إلى ثمرة أحلى،… وهكذا دواليك إلى أن استوت كما هي بين يديك، تعيش فيها إن شاء الله تعالى مع بعض الدرر والجواهر التي حوتها تلك الرسائل،إنها محاولة–أحسبها جادة - في القراءة الاستثمارية لمنتجات علمائنا المعاصرين في ظل النفي المسلّط عليهم من قبل أقرب الأقربين، وفي ظل القيام ببعض ما لهم علينا، فنعمل إكراما لهم ولنا، بنفي النفي وإقصاء الإقصاء في ظلال القرآن الكريم، لا نريد بذلك إلا خدمة القرآن الكريم و خدمته.

مقدمة الطبعة الأولى

كان الإنسان وسيبقى المشكلة الكبرى التي انشغل بها الفكر البشري منذ أمد بعيد، وقد رام رجاله تجاوز تلك المشكلة بالإعراض عنها حينا، وبالعقل ومنتجاته حينا آخر، ومن هذا القبيل سلّم أمره للفلسفة على تنوع مناهجها وغايات أساطينها، كما استجاب أحيانا أخرى إلى ما جاء به الأنبياء عليهم السلام… وقد توخى كل أولئك الكشف عن ماهية الإنسان، ليتسنى في ضوئها معرفة حريته عند البعض، والقيام بالوظيفة الاجتماعية لدى البعض الآخر، فهل كان الشيخ النورسي ميالا إلى إحدى الاتجاهات السابقة؟ أم أنه اختار اتجاها خاصاً يتوافق مع الروح القرآنية التي ملكت عليه أنفاسه؟ وما هي هذه الصورة التي رسمها القرآن الكريم للصلة بين ماهية الإنسان وحريته ووظيفته الاجتماعية ؟ تقتضي الإجابة عن الإشكالية السابقة وضع مجموعة من الفرضيات:
1/ لماهية الإنسان في القرآن الكريم دلالة معيّنة مضبوطة يحكمها التوحيد بمفهومه الحضاري المؤسس على التوحيد العقدي.

(الصفحة : 2)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •