×

رسائل عن النورسية بطاقة الكتاب

ماهية الإنسان

ماهية الإنسان

وما دام الغرض من البحث وفق ما خطّه القائمون على المؤسسة هو الكشف عن الإنسان في مؤلفات النورسي، والنورسي كما بيّنا رجل القرآن، فإننا ملزمون من الناحية المنهجية ببيان أهمية القرآن بالنسبة للإنسان من خلال مؤلفات النورسي، فماذا يمثل القرآن بالنسبة للإنسان وفق ما ذكره النورسي؟

الفصل الأول
أهمية القرآن بالنسبة للإنسان

يعتبر القرآن الكريم مصدرا معرفيا وتربويا ضروريا من وجهين، أولهما جانب الموضوعات وثانيهما المناهج الموظّفة في بيان حقائقه.
يبيّن الأول أن القرآن مصدر اليقين في مسألة نشأة الإنسان الأول ووظيفته الكونية بالإضافة إلى معارف أخرى(1)، كما يعتبر ملفتا لانتباه العقلاء إلى المناهج المعرفية الواجب اتباعها في تحصيل كثير من المعارف(2).
يقول النورسي بعد ذكر أمثلة : " فشاهد في ضوء هذه الأمثلة ثروة القرآن الطائلة وغناه الواسع في معرفة الله في ميدان العلم والحكمة...
وهنا نجد في القرآن الكريم آلافا من القرائن حتى أنه يهب لكل ذي مشرب قرآنا منه،…"(3)
ويبيّن في سياق الجواب عن تساؤل البعض عن قولهم القرآن ما هو؟فيقول رحمه الله: "هو الترجمة الأزلية لهذه الكائنات، والترجمان الأبدي لألسنتها التاليات للآيات الكريمات، مفسّر كتاب العالم… هو كشاف لمخفيات كنوز الأسماء المستترة في صحائف السماوات والأرض… هو مفتاح لحقائق الشؤون المضمرة في سطور الحادثات… هو لسان الغيب في عالم الشهادة…(4)
و ورد عنه أيضا "إن القرآن الكريم يلقن الحكمة ويربي الإنسان في حياته الشخصية والاجتماعية فضلا عن رجحان القرآن الكريم على سائر الكلام وسموه على الأقوال قاطبة.(5)
وبتظافر هذين الجانبين يتحقق العديد من الأهداف المعرفية والتربوية:
__________
(1) /قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن/نديم الجسر 242،244،286
(2) /المعجزة الكبرى/ أبو زهرة357
(3) /الكلمات 151
(4) /إشارات الإعجاز في مظان المجاز 22
(5) /الكلمات 142

(الصفحة : 5)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •