×

رسائل عن النورسية بطاقة الكتاب

معالم التجديد عند النورسي

معالم التجديد عند النورسي

معالم التجديد عند النورسي

الاستاذ الدكتور محسن عبد الحميد

أستاذ التفسير والفكر الإسلامي
بكلية التربية - جامعة بغداد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد، وعلى آله وصحبه والتابعين.
فإن رسائل النور للإمام المجدد الثبت، سعيد النورسي، بحر لا ساحل له، لأنها تضمنت الحديث الشامل العميق عن القرآن المقروء الذي نزل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم، والقرآن المنظور الرائع المانع، وهو الكون وآيات الأنفس والآفاق المبثوثة في جنباته، والقرآن الناطق المطبق الذي تجلى في حياة النبي الأكرم صلوات الله وسلامه عليه.
أراد الأستاذ النورسي أن يواجه بها ظلمات عصره بتلك الرسائل التي كشفت تجليات أسماء الله الحسنى في مظاهر الكون والحياة والمجتمع والإنسان، فهدى الله سبحانه وتعالى بها خلقا كثيرا من المسلمين ومن غير المسلمين.
ولقد شرفني الله تعالى بأن أقرأ تلك الرسائل قراءة دقيقة متبصرة، فكتبت عنها كتابي الموجز "النورسي الرائد الإسلامي الكبير" ثم أتبعته بعد سنوات بكتابي الكبير "النورسي متكلم العصر الحديث".
ولقد كان لأخوتي في الله، طلبة النور، فضل دعوتي للمؤتمرات العلمية العالمية التي كانت تعقد لدارسة فكر النورسي، سواء في تركيا أم في خارج تركيا.
وكنت في كل مرة، اكتب بحثا في جانب من جوانب فكر الأستاذ الثر في رسائله المباركة فتجمعت لدي أربعة أبحاث متكاملة. فارتأى الأخ الحبيب الأستاذ إحسان قاسم الصالحي، مترجم رسائل النور إلى اللغة العربية، أن تنشر في كتاب واحد كي يأخذ طريقه إلى مكتبة "رسائل النور" مصدرا للباحثين عن الحق والنور.
على أنني رأيت من المناسب أن أضم إلى تلك الأبحاث المقدمتين اللتين كتبتهما لمجموعتى بحوث المؤتمرين اللذين عقدا في "اسطنبول" في عام 1995 وعام 1998م

(الصفحة : 1)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •