×

أسرار الكون بطاقة الكتاب

[الجزء1]

باب ما ورد في السموات السبع والأرضين السبع

صفات السموات السبع

وأخرج ابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن ابن عباس قال: )قال رجل: يا رسول: ما هذه السماء قال: هذا موج مكفوف عنكم(.
صفات السموات السبع
وأخرج إسحاق بن راهويه في مسنده، والطبراني في الأوسط، والترمذي، وابن المنذر، عن الربيع بن أنس قال: )السماء الدنيا: موج مكفوف، والثانية: مرمرة بيضاء، والثالثة: حديد، والربعة: نحاس، والخامسة: فضة، والسادسة: ذهب، والسابعة: ياقوتة حمراء(.
وأخرج أبو الشيخ - بسند واه - عن سلمان الفارسي قال: )السماء الدنيا: من زمردة خضراء واسمها رقيعاء، والثانية: من فضة بيضاء واسمها أزقلون، والثالثة: من ياقوتة حمراء واسمها قيدوم، والرابعة: من درة بيضاء واسمها ماعونا، والخامسة: من ذهبة حمراء واسمها ريقا، والسادسة: من ياقوتة صفراء واسمها دقناء، والسابعة: من نور واسمها عريبا(.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس من قوله تعالى: (وَالسَماءِ ذاتِ الحُبُكِ) قال: )ذات البهاء والجمال وإن بنيانها كالبرد المسلسل(.
وأخرج عن الحسن في الآية قال: )ذات الخلق الحسن مجملة بالنجوم(.
وأخرج عن أبي صالح في الآية قال: )ذات الخلق الشديد(.
السماء الدنيا والسابعة
وأخرج عن علي بن أبي طالب قال: )اسم السماء الدنيا رقيع، واسم السابعة الضراح(.
وأخرج عثمان بن سعيد الدارمي في كتاب - الرد على الجهمية - عن عبد الله بن عمرو قال: )لما أراد الله أن يخلق الأشياء إذ كان عرشه على الماء، وإذ لا أرض، ولا سماء، خلق الريح، فسلطها على الماء حتى اضطربت أمواجه، وأثار ركامه، فأخرج من الماء دخانا وطينا وزبدا، فأمر الدخان فعلا وسما ونما، فخلق منه السموات، وخلق من الطين الأرضين وخلق من الزبد الجبال(.
في أي الأيام خلقت السموات
وأخرج أبو الشيخ عن عبد الله بن سلام قال: )خلق الله السموات يوم الخميس والجمعة، وأوحى في كل سماء أمرها(.
وأخرج عن مجاهد قال: )خلق الله الأرض قبل السماء فلما خلق الأرض ثار منها دخان فذلك قوله: (ثُمَّ اِستَوى إِلى السَماءِ فَسواهُنَّ سَبعَ سَمَواتٍ) بعضهن فوق بعض وسبع أرضين بعضهن تحت بعض(.
وأخرج أبو الشيخ عن حسان بن عطية قال: )الأرض التي تحت هذه فيها حجارة أهل النار، والتي تليها الريح العقيم، والتي تليها عقارب أهل النار، والتي تليها حيات أهل النار، والتي تليها إبليس الأباليس(.
وأخرج عن الدارمي قال: )الريح العقيم في الأرض الثانية، والثالثة فيها حجارة النار، والرابعة فيها عقارب النار، والخامسة فيها حيات النار، والسادسة فيها كبريت النار، والسابعة فيها إبليس(.
ما سجين
وأخرج أبو الشيخ عن مجاهد: )سجين صخرة تحت الأرض السابعة في جهنم تقلب فيجعل كتاب الفاجر تحتها(.
وأخرج الحاكم في المستدرك عن ابن عمرو مرفوعا: )الأرض الرابعة فيها كبريت جهنم، والخامسة فيها حيات جهنم، والسادسة فيها عقارب جهنم(.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن عمر قال: )إن على الأرض الرابعة، وما تحت الأرض الثالثة من الجن ما لو أنهم ظهروا لكم لم تروا معهم نور الشمس، على كل زاوية منها خاتم من خواتيم الله، على كل خاتم ملك من الملائكة، يبعث الله كل يوم ملكا من عنده أن احتفظ بما عندك(.
وأخرج البزار، وابن عدي، وأبو الشيخ عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الأرض: على ما هي؟ قال: )على الماء. قيل: أرأيت الماء على ماهو قال: على صخرة خضراء. قيل: أرأيت الصخرة على ما هي قال: على ظهر حوت يلتقي طرفاه بالعرش. قيل: أرأيت الحوت على ما هو قال: على كاهل ملك قدماه في الهواء(.
وأخرج أبو الشيخ عن كعب قال: الأرضون السبع على صخرة، والصخرة في كف ملك، والملك على جناح الحوت، والحوت في الماء، والماء على الريح، والريح على الهواء، ريح عقيم لا تلقح، وإن قرونها معلقة بالعرش(.
وأخرج أبو الشيخ من طريق السدي عن أبي مالك قال: )الصخرة التي تحت الأرض منتهى الخلق، على أرجائها أربعة أملاك ورؤوسهم تحت العرش(.
وأخرج أيضا عنه قال: )إن الأرضين على حوت، والسلسلة في أذن الحوت(.
وأخرج أبو الشيخ عن وهب في قوله: (يَومٍ كانَ مِقدارُهُ خَمسينَ أَلفَ سَنَةٍ) قال: )هو ما بين أسفل الأرض إلى العرش(.
الناس أكثر أم يأجوج ومأجوج

(الصفحة : 5)




المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر