×

تلخيص كتاب حراسة الفضيلة بطاقة الكتاب

[الجزء1]

تلخيص كتاب حراسة الفضيلة

تلخيص كتاب حراسة الفضيلة

العنوان: اللباب من كتاب حراسة الفضيلة.
المؤلف: فهد عبد الله
الموضوع: هو اختصار لكتاب حراسة الفضيلة حوى أهم ما فيه من أصول وقواعد وضوابط في صفحات معدودة.
اللباب من كتاب حراسة الفضيلة
لفضيلة الشيخ/ بكر بن عبدالله أبو زيد
لخصه
فهد عبد الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد، فإن الأمة تمر بمخاطر من أشأمها سعى بعضهم إلى إشاعة الفاحشة ونشرها فجاءت هذه الرسالة تنير السبيل في أصول الفضيلة وحراستها وحث المؤمنات على التزامها، وفي كشف دعاة المرأة إلى الرذيلة وتحذير المؤمنات من الوقوع فيها .
الفصل الأول: في ذكر عشرة أصول للفضيلة
الأصل الأول : وجوب الإيمان بالفوارق بين الرجل والمرأة:-
الفوارق بين الرجل والمرأة الجسدية والمعنوية والشرعية ، ثابتة قدراً وشرعاً، وحساً وعقلاً، فالله سبحانه خلق الرجل والمرأة شطرين للنوع الإنساني ( وأنّه خلَق الزوجين الذكر والأنثى ( [النجم: 45] يشتركان في عِمارة الكون والعبودية لله، بلا فرق بينهما في الإيمان،والثواب والعقاب، والترغيب والترهيب، والفضائل والحقوق والواجبات ( مَن عَمِلَ صالحاً مِن ذكرٍ أَو أُنثى وَهُو مؤمن فلنحْيِيَنَّه حياة طيبة ( [النحل: 97] .
لكن الذكر ليس كالأنثى ففي الذكورة كمال خَلقي، وقوة طبيعية، والأنثى أنقص منه خلقة وجِبِلَّة وطبيعةً، لما يعتريها من الحيض والحمل والإرضاع وشؤونه، وتربية الأجيال.
ونتج عن هذا الاختلاف بينهما في القُدرات الجسدية، والعقلية،والعاطفية، والذي عنى الاختلاف في بعض أحكام التشريع فخصَّ الله سبحانه الرجال بما يلي:
1. جعلهم قوامين على البيوت بالحفظ والرعاية والكسب والإنفاق( الرجال قَوَّامونَ على النسَاء بِما فضَّل اللهُ بعضهمْ على بعضٍ وبِما أنفقوا مِن أمْوالهم ( [النساء: 34] .

(الصفحة : 1)


المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 16000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

إحصائيات وقيمة المكتبة

arabicmegalibrary.com
السعر التقديري
• $ 9.419 •