×

مجلة البحوث الإسلامية بطاقة الكتاب

مجلة البحوث الإسلامية

مستحيل أن تزول الديانات وتتلاشى ظاهرة التدين أمام تيار المادية

مستحيل أن تزول الديانات وتتلاشى ظاهرة التدين أمام تيار المادية
كل ما يقوله الماديون من أن الديانات سوف تزول ، وأن ظاهرة التدين سوف تتلاشى أمام تيار المادية الجارف ، وإعصار العلم العاصف ، ليس إلا وهما باطلا وخيالا صوره لهم خداع الغرور العلمي الذي غطى على كثير من العقول .
قال العلماء الماديون ما قالوا في تقرير هذه الفكرة الحمقاء وتبريرها ، ونقول لهم : أي دليل مادي أو عقلي أمكنكم أن تقيموه على صحة ما تدعون؟ ليس هناك إلى اليوم دليل واحد يؤيد ما تقولون من أن العلم والدين نقيضان لا يجتمعان فلا بد أن يزول الثاني بوجود الأول ، بل على العكس من ذلك قامت أدلة كثيرة مادية وعقلية على أن الدين يساير العلم ولا يناقضه .
بل كلما تقدم العلم خطوة كان الدين عندها ، وكلما كشف العلم عن سر من أسرار الكون ، كلما برزت حقيقة الألوهية المبدعة جلية واضحة ، وازداد العقلاء المتدينون إيمانا فوق إيمانهم ، بل وكثيرا ما رجع المفتونون بالعلم والمادة عن فتونهم فآمنوا بأن للكون مبدعا يجب أن تتعلق به القلوب وتذل له الجباه .
ولقد أشار القرآن في وضوح إلى أنه لا تنافي بين العلم والدين ، بل نراه في أكثر من آية يوقظ العقول من رقدتها ، وينبه القلوب من غفلتها ويصيح بالناس في لهجة الآمر الصارم أو المنكر اللائم { قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } (1) .
{ وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ } (2) { وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ } (3) .
{ أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ } (4) .
وأخيرا يفتح أمامها كتاب الكون بما حواه من أسرار العلم وعجائب المعرفة التي لا يزال يظهر منها كل يوم جديد وغريب فيقول : { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ } (5) .
ولقد أنصف بعض علماء الغرب وفلاسفتهم فأكدوا أن هذه النظرية القائلة باضمحلال الدين والتدين أمام تقدم العلم ، نظرية باطلة ، وقرروا أن العلم يخدم الدين ويدعمه ، يقول الدكتور ( ماكس نوردوه ) عن الديانات :" أنها ستبقى ما بقيت الإنسانية ، وستتطور بتطورها ، وستتجاوب دائما مع درجة الثقافة العقلية التي تبلغها الجماعة (6) " .
ويقول ( آرنست رينان ) : " إن من الممكن أن يضمحل كل شيء نحبه ، وأن تبطل حرية استعمال
__________
(1) سورة يونس الآية 101
(2) سورة الذاريات الآية 20
(3) سورة الذاريات الآية 21
(4) سورة الأعراف الآية 185
(5) سورة فصلت الآية 53
(6) الدين للدكتور محمد عبد الله دراز ص 80

(الصفحة : 63)




المكتبة العربية الكبرى

تم بناءها على قاعدة بيانات المكتبة الشاملة المطورة بعد تزويدها بأكثر من 12000 كتاب من كتب التراث العربي والإسلامي.
حقوق البرنامج محفوظة للمطور. والمحتوى متاح للنشر للجميع بشرط ذكر المصدر

Hao123