Site icon مكتبة سنبل

أذكار دخول المنزل، والذكر عند رؤية الهلال، و اذكار الكرب والحزن، والذكر عند لقاء العدو وعند الخوف من الحاكم

 

الكتاب: فقه السنة المؤلف: سيد سابق (المتوفى: 1420هـ)

الذكر

أذكار دخول المنزل

 1 – في صحيح مسلم عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله، وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء.
وإذا دخل فلم يذكر الله
تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، فإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء.
” 2 – وفي سنن أبي داود عن أبي مالك الاشعري قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا ولج الرجل بيته فليقل اللهم إني أسألك خير المولج (1) وخير المخرج، بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا، ثم ليسلم على أهله.
3 – وفي الترمذي عن أنس قال، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك ” قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
الذكر عند رؤية ما يعجبه من ماله ينبغي للمرء إذا رأى ما يعجبه من أهله أو ماله أو يقول: ” ما شاء الله لا قوة إلا بالله ” فإنه لا يرى بها سوءا.
فإن رأى ما يسوءه فليقل: الحمد لله على كل حال قال الله تعالى ” ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله “.
وروى ابن السني عن أنس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ومال وولد فقال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيها آفة دون الموت.
” وعنه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى ما يسره قال: ” الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ” وإذا رأى ما يسوءه قال: ” الحمد لله على كل حال ” رواه ابن ماجه.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد.
الذكر عند النظر في المرآة 1 – روى ابن السني عن علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نظر في المرآة قال: ” الحمد لله. اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي.
__________
(1) المولج: كموعد الدخول.
” وروى عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نظر وجهه في المرآة قال: ” الحمد لله الذي سوى خلقي فعدله، وكرم صورة وجهي فحسنها، وجعلني من المسلمين.
” ما يقال عند رؤية أهل البلاء روى الترمذي وحسنه عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من رأى مبتلى فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا، لم يصبه ذلك البلاء “.
قال النووي: قال العلماء: ينبغي أن يقول هذا الذكر سرا بحيث يسمع نفسه، ولا يسمعه المبتلى، لئلا يتألم قلبه بذلك.
إلا أن تكون بليته معصية، فلا بأس أن يسمعه ذلك إن لم يخف من ذلك مفسدة.
الذكر عند صياح الديكة والنهيق والنباح روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطانا، وإذا سمعتم صياح الديكة فسلوا الله من فضله، فإنها رأت ملكا.
” وعند أبي داود ” إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله منهن، فإنهن يرين مالا ترون “.
الذكر عند الريح إذا هاجت روى أبو داود باسناد حسن عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: ” الريح من روح (1) الله تعالى تأتي بالرحمة وتأتي بالعذب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، وسلوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها “.
__________
(1) روح: رحمة.
وفي صحيح مسلم عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: ” اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به “.
ما يقول عند سماع الرعد روى الترمذي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال: ” اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك ” وسنده ضعيف.

الذكر عند رؤية الهلال 

1 – روى الطبراني عن عبد الله بن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: ” الله أكبر، اللهم أهله علينا بالامن والايمان، والسلامة والاسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله “.
2 – عند أبي داود مرسلا عن قتادة: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: ” هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك ” ثلاث مرات، ثم يقول: ” الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا.

 اذكار الكرب والحزن

 1 – روى البخاري ومسلم عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يقول عند الكرب: ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الارض، ورب العرش الكريم “.
2 – وفي الترمذي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر (1) قال: ” يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث “.
__________
(1) حزبه: نزل به أمر مهم.
3 – وفيه عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أهمه الامر رفع رأسه إلى السماء فقال: ” سبحان الله العظيم ” وإذا اجتهد في الدعاء قال: ” يا حي يا قيوم “.
4 – وفي سنن أبي داود عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت “.
5 – وفيه أيضا عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئا ” وفي رواية: أنها تقال سبع مرات.
6 – وفي الترمذي عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ” لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين ” لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجيب له.
” وفي رواية له: ” إني لاعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه، كلمة أخي يونس عليه السلام.”
7 – وعند أحمد وابن حبان عن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرحا “.

الذكر عند لقاء العدو وعند الخوف من الحاكم

 روى أبو داود والنسائي عن أبي موسى، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوما قال: ” اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم.
” وروى ابن السني: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة فقال: ” يا مالك يوم الدين إياك أعبد وإياك أستعين ” قال أنس: فلقد رأيت الرجال تصرعها الملائكة من بين يديها ومن خلفها.
وروى أيضا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا خفت سلطانا أو غيره فقل لا إله إلا الله الحكيم الكريم سبحان الله ربي، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا أنت عز جارك، وجل ثناؤك.
” وروى البخاري عن ابن عباس قال: ” حسبنا الله ونعم الوكيل ” قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قال له الناس: ” إن الناس قد جمعوا لكم “.
وعن عوف بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين.
فقال المقضي عليه لما أدبر: حسبنا الله ونعم الوكيل.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
” إن الله يلوم على العجز، ولكن عليك بالكيس (1) فإذا غلبك أمر فقل: حسبي الله ونعم الوكيل.
” ما يقول إذا استصعب عليه أمر روى ابن السني عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا.
وانت تجعل الحزن (2) سهلا “.
ما يقول إذا تعسرت معيشته روى ابن السني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ” ما يمنع أحدكم إذا عسر عليه أمر معيشته أن يقول إذا خرج من بيته: بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر حتى لا أحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت “.
__________
(1) الكيس: العمل.
(2) الحزن: غليظ الارض وخشنها.

Exit mobile version