المكتبة العربية الكبرى
المزيد من الكتب على بلوقر المكتبة
×

مجموعة كتب بن حجر العسقلاني » الكلام على حديث أن امرأتي لا ترد يد لامس لابن حجر

جدول المحتويات »

عدد الصفحات : 8

الكلام علي حديث ان امراتي لا ترد يد لامس لابن حجر


الصفحة رقم 1 من كتاب الكلام على حديث أن امرأتي لا ترد يد لامس لابن حجر

الكلام على حديث
إنَّ امْرَأَتِي لَا تَرُدُّ يَدَ لَامِسٍ

تخريج
شهاب الدين أحمد بن حجر
العسقلاني

تحقيق
الدكتور جميل عبد الله عويضة

1430هـ / 2009م

بسم الله الرحمن الرحيم (¬1)

الحمد لله ، وسلام على عباده الذين اصطفى ، سُئلت عن حديث ( أنَّ رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسولَ اللهِ إنَّ امْرَأَتِي لَا تَرُدُّ يَدَ لَامِسٍ ) ، ما حال هذا الحديث ، ومَنْ خرّجه ، وما سياق بقية متنه ، وما معناه ، ومن تكلم عليه ، وهل عُرِف اسم الرجل والمرأة ، وهل فيه أنه لمَّا أمره بمفارقتها قال لا أستطيع ، وما معنى عدم الاستطاعة ، وأنْ يكون الجواب مبسوطا ، فأجبت وبالله التوفيق :
أما حال هذا الحديث فهو حسن صحيح ، ولم يُصِبْ مَنْ قال إنه موضوع ، على ما سأبينه .
وأمَّا مَنْ خرَّجه ؟ فأخرجه أبو داود ، والنسائي في كتابيهما السنن ، والبزار في مسنده من حديث ابن عباس ، وأخرجه النسائي من وجه آخر عنه ، وأخرجه الخلاّل في العلل ، والطبراني في معجمه ، والبيهقي في السنن من حديث جابر .
وأمَّا سياق بقية متنه ففي رواية أبي داود : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنّ امرأتي لا تمنعُ يدَ لامسٍ ، قال : غرِّبها ، قال : أخاف أن تَتَّبِعُها نفسي ، قال : فاستمتعْ بها .
¬__________
(¬1) البسملة غير موجودة في الأصل المخطوط ، والورقة الأولى أيضا لم يُكتب عليها عنوان الرسالة ، وما أثبتناه من فهرس مؤلفات الحافظ ابن حجر الذي أثبتناه عند تحقيقنا لكتابه الخصال المكفرة للذنوب المتقدمةوالمتأخرة

1

مكتبة الـ PDF

جميع الكتب في قسم pdf تم نشرها بطلب من المؤلفين وأصحاب الحقوق